سياسة المناهج الدراسية

سياسة المنهج الدراسي منهج الروضة

الأنشطة التعليمية في مرحلة الروضة

تُسهم الأنشطة التي نقدّمها لطلابنا الصغار في تنمية المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها لتحقيق تعلّمهم المبكر في المجالات التالية:

 

● التواصل، واللغة، والقراءة والكتابة
● النمو الشخصي، والاجتماعي، والعاطفي
● حل المشكلات، والتفكير المنطقي
● التطوّر الإبداعي
● النمو البدني
● المعرفة والفهم بالعالم من حولهم

نقدّم في مرحلة الروضة منهجًا تعليميًا تفاعليًا ضمن بيئة محفزة وإبداعية، ترتكز على التعلم من خلال اللعب والاستقصاء، بهدف بناء متعلّمين نشطين ومتحمسين.

نحرص على أن يكتسب كل طفل نظرة إيجابية تجاه المدرسة، وأن يتولّد لديه حب دائم للتعلّم. كما نفخر ببيئتنا الثقافية المتنوّعة وتركيزنا على تربية الأطفال ليكونوا مواطنين عالميين متسامحين ومتعاطفين.

ونؤمن بأهمية الشراكة مع أولياء الأمور لضمان احتفاء كل طفل بتفرّده ومواهبه المميزة، في بيئة تعليمية آمنة، مليئة بالحب، والرعاية، والدعم المتواصل.

 

المنهج الدراسي للمرحلة الابتدائية

يعتمد برنامج كامبريدج الدولي للمرحلة الابتدائية على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم لدى الطلاب. وبالإضافة إلى هذه المواد الأساسية، تقدّم المدرسة منهجًا يشمل الدراسات الاجتماعية، والتربية البدنية، والفنون، والتربية الأخلاقية، وتُدرّس جميع هذه المواد باللغة الإنجليزية.

يُعدّ برنامج كامبريدج الدولي للمرحلة الابتدائية، الصادر عن جامعة كامبريدج للتقييم الدولي (CIE)، من البرامج الرائدة عالميًا في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم لدى الأطفال. ويُوفّر البرنامج أساسًا قويًا يؤهّل الطلاب للمرحلة الثانوية. صُمم هذا المنهج للأطفال من عمر 5 إلى 11 عامًا، ويحدّد أهدافًا تعليمية واضحة لكل سنة دراسية ضمن المرحلة الابتدائية، من خلال خطة تعليمية متدرجة ترافق الطالب منذ بداية المرحلة وحتى إتمامها، استعدادًا للانتقال إلى المرحلة التالية من التعليم.

يساعد هذا البرنامج المدارس والمعلمين وأولياء الأمور في فهم أعمق لقدرات الأطفال. وتتيح اختبارات التقدّم، التي تُجرى في نهاية كل عام دراسي، تقييم أداء الطلاب وتحليل إنجازاتهم، والتعرّف إلى نقاط القوة والضعف لديهم، مما يزوّد المعلمين بمعلومات قيّمة لتوجيه الطلاب وتلبية احتياجاتهم في العام الدراسي التالي.

كما تُقدّم الأكاديمية حصصًا في اللغة العربية، وتاريخ قطر، والدراسات الإسلامية.

(ملاحظة: تشترط وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر على جميع الطلاب من الجنسيات العربية دراسة اللغة العربية وتاريخ قطر باللغة العربية، بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية).

هيكلة المنهج الدراسي (المراحل الرئيسية وتوزيع الحصص)

 المرحلة الرئيسية 1المرحلة الرئيسية 2 
عمر5-77-10تخصيص الدرس
مجموعة السنة1-23-5 
المواضيع الأساسية   
إنجليزي6
الرياضيات5
علوم3
المواد التأسيسية   
العلوم الإجتماعية2
فرنسي1
الفن والتصميم1
الحوسبة2
التربية البدنية1

التقييم وإعداد التقارير

في المرحلة الابتدائية، يستخدم المعلمون التقييم المستمر والمكتوب طوال العام الدراسي. وتتنوع التقييمات لتوفير فرص متعددة للطلاب لإثبات تعلمهم. تُستخدم هذه المعلومات لدعم تعلم الطفل، وإبلاغ المعلمين بالخطوات التعليمية التالية، كما تُستخدم لإصدار حكم عام على الدرجة النهائية مرتين في السنة. تُمنح التقارير في نهاية كل فصل دراسي.

هيكل منهجنا الدراسي

غايةالوقت المخصص
  • ممارسة مهارات القراءة والاستيعاب
  • الحساب الذهني – معرفة الأرقام / الإحساس بالأرقام / الحقائق الأساسية
  • التدريبات الأساسية التي تم تناولها في الفصل – قد ينتظر بعض الطلاب عملاً أكثر استهدافًا على الاحتياجات والأهداف الفردية
  • السنة 1-3: حوالي 20-30 دقيقة يوميًا
  • السنوات من 4 إلى 6: ما يقرب من 30-40 دقيقة يوميًا (بالإضافة إلى القراءة المستقلة

سيتبع معلمو اللغة العربية والتربية الإسلامية وتاريخ قطر جدولًا للتعلم المنزلي، بحيث يُوزّع العمل على مدار الأسبوع، ولا يُثقل كاهل الطلاب في أيام محددة. في أوقات مختلفة من العام الدراسي، تتطلب بعض المواد الدراسية مزيدًا من العمل لتعزيزها وتطبيقها وفقًا لمتطلبات مناهج وزارة التعليم، وخاصةً في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية.